منتديات الجزائر لكل الجزائرين و العرب
آلسسلآم علييكم ..

هلآ فيك عزيز(ت)ي آلزآئر(ة) في منتدى عآلم نآروتو

بـإسسمنآ طآقم آلمنتدى فنحن ندعوك(ي) للتسسجيل إذآ آعجببك آلمنتدى .. !

فنرجو منك(ي) آن تلبي(ن) دعوتنآ ،

وشكرآ .................................................
منتديات الجزائر لكل الجزائرين و العرب
آلسسلآم علييكم ..

هلآ فيك عزيز(ت)ي آلزآئر(ة) في منتدى عآلم نآروتو

بـإسسمنآ طآقم آلمنتدى فنحن ندعوك(ي) للتسسجيل إذآ آعجببك آلمنتدى .. !

فنرجو منك(ي) آن تلبي(ن) دعوتنآ ،

وشكرآ .................................................
منتديات الجزائر لكل الجزائرين و العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كبر تجمع جزائري عربي - منتديات شاملة و متنوعة - تربية و تعليم - ثقافة نقاش- برامج - أنساب - رياضة - ترفيه.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 فكرة عمل محرك السيارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
الإدارة العليا

الزعيم


الدولة : :
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 15/03/1997
عدد المساهمات : 988
نقاط : 12706
العمر : 27
المزاج: : جيد جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
السٌّمعَة : 5007
تاريخ التسجيل : 02/05/2011

فكرة عمل محرك السيارة Empty
مُساهمةموضوع: فكرة عمل محرك السيارة   فكرة عمل محرك السيارة Emptyالأحد يونيو 19, 2011 8:49 pm




فكرة عمل

محرك السيارة








فكرة عمل محرك السيارة 026_smallيعتبر محرك السيارة من

التطبيقات العملية لعلم الديناميكا الحرارية حيث أن هذا العلم يركز

على تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية. ولا شك ان كل شخص يمتلك

سيارة أو يستخدمها للتنقل من مكان إلى آخر.. فهل سألت نفسك يوما كيف يعمل محرك السيارة وما

دور كل قطعة فيه لتجعل السيارة تسير بسرعات تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة.

واعتقد انه من الضروري على كل شخص يستخدم السيارة معرفة ماذا يجري بعد تشغيلها

وخصوصا عن حدوث عطل ما والذهاب إلى الميكانيكي لإصلاحها وقد نجهل تماماً ماذا فعل

لإصلاحها؟ وما هي قطعة التي قام بتغيرها؟ كذلك عند شراء

سيارة جديدة فإن ثمنها يعتمد على مواصفاتها فماذا تعني سعة المحرك 2 ليتر أو إنها

تحتوي على 6 صمامات أو إنها تعمل بطريقة ضخ الوقود Fuel Injection وغيره من هذه

الأمور.. في هذا الجزء من تفسيرات فيزيائية سوف نقوم بتوضيح فكرة عمل محرك

السيارة والتعرف على مكوناته...










ماكنة الاحتراق الداخلي



تنقسم المحركات إلى نوعين

نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external combustion engine وهو المستخدم

قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام الطاقة

الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس

التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات

قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته، أما النوع الثاني فيعرف باسم

ماكنة الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم حاليا في

اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة

بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي.





فكرة عمل محرك السيارة Engine-potato-cannonلتوضيح فكرة عمل

ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على

نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة حيث يقوم

الشخص بوضع بودرة البارود


في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة

المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة

حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة

المدفع..





قد يتساءل القارئ عن العلاقة

بين فكرة عمل المدفع السابق الذكر ومحرك السيارة؟؟ في الواقع إن ما يحدث داخل محرك

السيارة مشابه تماماً من ناحية المبدأ لفكرة عمل المدفع السابق الذكر، فهذه هي

فكرة عمل الاحتراق الداخلي حيث أن

الطاقة الحرارية الناتجة عن احتراق البارود تولدت داخل مكونات المحرك نفسها لتعطي طاقة الدفع الناتجة عن

ارتفاع في درجة الحرارة والضغط.








خطوات عمل محرك السيارة

يعمل محرك السيارة ذو الاحتراق الداخلي من خلال دورة متكاملة يمكن

تقسيمها إلى اربعة اشواط اساسية نذكرها على النحو التالي:







(1)

شوط

الأخذ Intake stroke




(2) شوط الانضغاط Compression stroke



(3) شوط الاحتراق Combustion stroke



(4) شوط العادم Exhaust stroke




فكرة عمل محرك السيارة Car_en1

















































نرى في الشكل السابق الجزء

الأساسي من المحرك والذي يسمى المكبس Piston وهو الجزء

المماثل للمدفع في المثال السابق. يتصل المكبس بعامود الحركة

crank shaft الرمز P

في الشكل التوضيحي. وبدوران عامود الحركة يمكن إعادة المكبس

إلى وضعه الابتدائية كما ويعمل هذا الجزء على تحويل الحركة الرأسية للمكبس إلى حركة دائرية.










وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة

(1) شوط الأخذ: يبدأ المكبس عمله في الحركة من

أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام الإدخال

مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق.


وتكون نسبة الوقود

صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط

موضح في الفترة المحددة باللون الأصفر.





(2) شوط الانضغاط:
يغلق صمام

الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة

للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع

كفاءة الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البنفسجي.





(3) شوط الاحتراق
: في اللحظة التي يصل

إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له

يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود

المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس

بقوة للأسفل. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البرتقالي.





(4) شوط العادم
: عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة له

يفتح صمام العادم لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة

ويرتفع المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من نواتج

الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود. وهذا الشوط موضح

في الشكل الجانبي باللون الاخضر.





مرة اخرى لا حظ ان حركة المكبس

كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه الحركة تتحول بواسطة الجزء

المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود

ناقل الحركة crank shaft

ليدير عجلات

السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.










مكونات محرك السيارة










الاسطوانة

Cylinder


هذا هو الجزء الرئيسي للمحرك وعادة ما

تحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه الحالة

يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم

أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف
V

كما هو

موضح في الشكل التالي














ترتيب الاسطوانات في خط مستقيم




فكرة عمل محرك السيارة Engine-inline-4


ترتيب الاسطوانات في خطين متوازيين




فكرة عمل محرك السيارة Engine-flat-4


ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة

تعمل شكل حرف V




فكرة عمل محرك السيارة Engine-v-6





يلعب ترتيب وعدد الاسطوانات في محرك السيارة دوراً رئيسيا

في نعومة حركة المحرك وكفاءته وكذلك سعر السيارة.








البوجيه

Spark plug

وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة

انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة

حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته.


الصمامات Valves

لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود

والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن

في حالة شوط الانضغاط يغلغا تماما.






المكبس Piston

وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل

داخل الاسطوانة.


حلقات

المكبس

Piston rings


توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي

للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط

الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل

الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان

متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.




غرفة

الاحتراق

Combustion chamber


وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط

والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى

(عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة

Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر

المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة

اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما

اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة

المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6."

بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك

يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة

مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من

المحرك ذو السعة الاقل.

يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة

نفسها أو زيادة الاثنين معاً.


عمود

التوصيل

Connecting rod


وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود

ناقل الحركة Crank shaft

والذي يجعله يدور في حركة دائرية


Crank shaft


وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى

وللأسفل.


وعاء

الزيت Sump


وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل

الحركة Crank shaft.














سبب عدم عمل المحرك



في حالة عدم قبول محرك السيارة من العمل فإن هذا يعود إلى خلل ما وحيث أنك

اصبحت على دراية بفكرة عمل المحرك فإن العديد من الاسباب يمكن ان تسبب في عدم

تشغيل المحرك ولكن هناك ثلاثة اسباب رئيسية نذكرها على النحو التالي:


فكرة عمل محرك السيارة Off%5B1%5D خلل في خليط

الوقود والهواء:

وهذا يعود لاحد

الاسباب التالية:







  • نقص كمية الوقود اللازم لتشغيل المحرك فيدخل الهواء بدون

    الوقود فلايحدث الاحتراق.




  • انسداد في منفذ الهواء فيدخل الوقود بدون كمية هواء كافية

    فلا يعمل المحرك.




  • كمية الوقود اما تكون اكثر أو اقل من اللازم فيحدث خلل في

    الاحتراق الناتج.

  • وجود شوائب في الوقود مثل بعض الماء الذي سيمنع الوقود من الاحتراق.


فكرة عمل محرك السيارة Off%5B1%5D ضعف في شوط

الانضغاط



وهذا يعود إلى وجود تسريب في الاسطوانة تمنع من عدم الوصول

إلى الضغط المطلوب الذي سيتحول إلى قوة دافعة لتحريك السيارة وخذا التسريب يعود

في أغلب الاحيان إلى اهتراء في الحلقات المبطنة للاسطوانة نتيجة للحرارة العالية

أو تسريب في المكان الذي يثبت فيه رأس الاسطوانة مع الاسطوانة نفسها حيث يوجد gasket

وهي قطعة تثبت في اطار محدد لتضمن احكام اغلاق رأس الاسطوانة.


فكرة عمل محرك السيارة Off%5B1%5D تسرب الشرارة

الكهربية



خلل يصيب مولد الشرارة (spark) نتيجة لكسر في احد طرفيه أو

ان توقيت الشرارة يحدث في غير الوقت المطلوب كما ذكرنا سابقا.








الجزء

الخارجي للمحرك

الجزء الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان يعمل بدون

الاجزاء الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال العديد من الحلقات

المتكاملة المتزامنة فهناك دورة لماء التبريد ودورة كهربية مسؤولة عن

توزيع الشرارة الكهربية على الاسطوانات وهناك دائرة التغذية الكهربية لشحن

البطارية ودورة الوقود والهواء ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات وكل هذه

الدورات يجب ان تعمل معا وبشكل متكامل واي خلل في احدها يؤدي إلى توقف المحرك بعد

احداث خلل فيه.










دورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات



في المحركات الحديثة

يثبت عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات حيث أن دورانه يؤدي إلى التحكم في فتح

واغلاق الصمامات من خلال القطع المعدنية (باللون الاخضر) المثبتة على ذراعه.


فكرة عمل محرك السيارة Engine-cam





















توزيع الشرارة الكهربية


يوضح الشكل المقابل

الدائرة الكهربية المسؤولة عن توزيع شرارة الاحتراق. لا حظ دور الدتربيوتر distributor

(باللون الاحمر) في توزيع الكهرباء على الـ Spark.

حيث أنه موصل في مصدر فرق الجهد العالي عند المنتصف ويخرج منه اربعة توصيلات

لكل اسطوانة بحيث تحصل كل اسطوانة على الكهرباء في الوقت المناسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alg-cool.alafdal.net
 
فكرة عمل محرك السيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائر لكل الجزائرين و العرب :: عالــــــــــــــــــــــــــــــم السرعة :: محركات السيارات-
انتقل الى: