منتديات الجزائر لكل الجزائرين و العرب
آلسسلآم علييكم ..

هلآ فيك عزيز(ت)ي آلزآئر(ة) في منتدى عآلم نآروتو

بـإسسمنآ طآقم آلمنتدى فنحن ندعوك(ي) للتسسجيل إذآ آعجببك آلمنتدى .. !

فنرجو منك(ي) آن تلبي(ن) دعوتنآ ،

وشكرآ .................................................


كبر تجمع جزائري عربي - منتديات شاملة و متنوعة - تربية و تعليم - ثقافة نقاش- برامج - أنساب - رياضة - ترفيه.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فرقة ناس الغيوان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
الإدارة العليا

avatar

الدولة : :
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 15/03/1997
عدد المساهمات : 988
نقاط : 10774
العمر : 21
المزاج: : جيد جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
السٌّمعَة : 5007
تاريخ التسجيل : 02/05/2011

مُساهمةموضوع: فرقة ناس الغيوان   الإثنين مايو 09, 2011 2:54 pm

فرقة ناس الغيوان
حالة غنائية مغايرة وفرادة عالمية


(ناس الغيوان) حالة غنائية مغايرة ومنفردة في المغرب العربي منذ سنوات اقرأ عن هذه الفرقة في الصحف من دون استماعي لإبداعهم الموسيقي وحلّت المفاجأة من قدوم الصديق الباحث اللغوي والموسيقي فؤاد مليح، الذي حدثني مطولاً عن هذه الفرقة، ووضع بين يدي (سي دي) عن (ناس الغيوان) ومجموعة قصائدهم الغنائية وقد اعدها وأشرف عليها عمر السيد في كتاب مستقل.



وضع مقدمة الكتاب الباحث المغربي (حسن نجمي) وسأنتقي بعض المقاطع من المقدمة التي ترسم صورة واضحة وموجزة عن هذه الفرقة كتب عنهم أديب المغرب الكبير طاهر بن جلون وشبههم : بشعراء التروبادور وبالمخلصين لشعر جذورهم، ولمآثر الإخاء، ولمتخيل شعب بكامله, وقال عنهم الأديب المغربي ادمون عمران المليح : ناس الغيوان، مجموعة غنائية لها حضور داخل المغرب وخارجه، مجموعة ما فتئت تثير حماسة الكثيرين وتلهبهم.

شيء ما انفجر في هذه الموسيقى وأيقظ، بأصدائه العميقة، روحا طالما ظلت نائمة، خدّرها سيل الاغاني المعسولة، والاغاني المكرورة الآتية من الشرق هي موسيقى تكفكف الدمع اخيراً، وتجعل المرء يرتمي، روحياً وجسدياً، داخل الايقاع، محمولاً بكلام قوي، ساطع بالتمرد العنيف والناعم في آنٍ، كلام نوستالجي وعاشق للحياة.

شيء مثل هذا حصل، من دون شك، مع ميلاد الجاز الأسود في أميركا تم اللقاء وتواشجت العلاقة بالتراث، بينابيع الإبداع الشعبي : حمادشة وكناوة هما منبع الاستلهام.

وقال الباحث الجمالي موليم العروسي ان (ناس الغيوان) لم يتكلموا ابداً لغة العقل بل لغة الجسد وليست هذه اللغة الجسدية منبثقة فقط من كون اركان التجربة كانوا في الاصل وظلوا في الغالب ممثلين مسرحيين خرجوا من رحم مسرح الطيب الصديقي، بل من البعد الصوفي والروحاني للتعبير الموسيقي الغيواني ذاته من الايقاع، من المقامات، من الميزان.

ان من يريد الكتابة عن تجربة ومسار مجموعة ناس الغيوان سيكتشف انه بصدد مقاربة مرحلة اساسية من تاريخ المغرب المعاصر.

ذلك لان هؤلاء الشباب الذين انبثقوا من عمق الحماسة الشعبية لمغرب السبعينات وحركوا السواكن وألهبوا الروح الجماعية للمغاربة، كانوا في العمق يعبّرون عن حركة ثقافية وفنية جديدة ناهضة ويؤشرون الى بعض من ملامح التحول الجوهري.

لقد التقت مصائر شبّاب بيضاويين (اي من الدار البيضاء) من الحي المحمدي بالدار البيضاء في بدايات الستينات وهم : بو جميع، العربي باطما وعمر السيد، قبل ان يلتحق بهم لاحقاً شباب آخرون تحمسوا للفكرة واستجابوا لأفق المشروع المدهش.

نذكر منهم مولاي عبد العزيز الطاهري، علاّل يعلى، ومحمود السعدي الذي ظهر في بدايات التجربة قبل ان ينسحب مبكراً، ليلتحق به الطاهري (حيث ستولد بعد فترة من ذلك مجموعة جيل الجلالة) وسيعزز شاب كناوي من الصويرة اسمه عبد الرحمن قيردش (باكو) المجموعة ويدعم استقرارها، خصوصاً بعد الرحيل الفجائي المبكر لاحد اركانها (بو جميع) في 26 تشرين الاول 1974.

أسرة فنية تتكون من اربعة أسماء : العربي باطما يعزف على آلة التام التام، عمر السيد على التامبورين، علال يعلى على البانجو، وعبد الرحمن باكو على الباص
أربعة اصوات.

أربعة اجساد امتلكت ذلك النضج الكيميائي الاستثنائي الهادئ حيث تتداخل وتتكامل عناصر الجغرافيا والجغرافيا الثقافية والفنية المغربية العميقة المتمددة.

ففي كل صوت او نبرة، وفي كل حركة او إيماءة، كانت تلوح الابعاد العروبية والامازيغية والصحراوية والافريقية لتمنح الجمهور أصدق وأعمق نتيج غنائي مغربي.

التحق بمسار التجربة رشيد باطما مواليد( 1963 )وحميد باطما( 1960 ب)عد رحيل كل من العربي باطما أحد مؤسسي (ناس الغيوان) ومحمد باطما أحد مؤسسي مجموعة (لمشاهب) ولكن عبد الرحمن باكو انسحب من رحم ناس الغيوان.

ناس الغيوان عائلة بدوية تحدرت من فضاءات الشاوية، من فضاء الحي المحمدي، أعطت من أصواتها وأجسادها ودمها أشياء أساسية للأغنية الغيوانية، حيث التقى أفق أبنائها مع آفاق اخرى لعناصر أخرى، صوتية وشعرية وموسيقية ألهبت الحماسة، وحركت الوجدان، وملأت الاعين بالفرح وببريق الأمل.

تجولت الفرقة في المغرب، تونس، الجزائر وفي دول أوروبية عديدة منها : فرنسا، المانيا، هولندا لماذا لم تصل ناس الغيوان إلى دول المشرق العربي؟ أتمنى على إدارة المهرجانات المحلية استقطاب (ناس الغيوان)وأخص بالشكر الصديق فؤاد مليح الفرنسي المغربي الذي يحمل حضارة المغرب في ضميره ولولا جهوده لما تمكنت من تقديم تحية متواضعة لناس الغيوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alg-cool.alafdal.net
 
فرقة ناس الغيوان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائر لكل الجزائرين و العرب :: منتدى تاريخ العرب :: تراث و خرائط-
انتقل الى: